ميثاق خدمة العملاء
مقتطفات من ميثاق خدمة العملاء 2018
تعريف ميثاق خدمة العملاء :
هو عبارة عن مستند تعاقدي لبيان الالتزامات والمسؤوليات والمهام للشركاء سواء من الجهات الخدمية أو البلديات أو المكاتب الاستشارية.
استمراراً لنهجنا الدائم في التطوير المستمر للخدمات المقدمة لعملائنا، وحرصاً منا على الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة المقدمة، إضافة إلى سعينا الدائم للريادة في تقديم الخدمات المتميزة على المستوى المحلي والدولي، نقدم بين أيديكم ميثاق خدمة العملاء، بهدف التأكيد على التزام جميع الشركاء والمركز البلدي الشامل بتقديم مستوى متطور ومراقب من الخدمات.
تم اعداد هذا الميثاق بالرجوع إلى المبادئ والتعليمات والقواعد المنصوص عليها في مواصفة الجودة الآيزو 10001:2007، إضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، مع الحرص على إشراك المعنيين من الإدارة العليا والموظفين والشركاء في عملية اعداد الميثاق ومراجعته وتقييمه وتعديله ومن ثم اعتماده، بما يضمن عملية التطوير المستمر للخدمات وفقاً لاحتياجات العملاء.
المركز البلدي الشامل
2018
خدماتنا
يقدم المركز البلدي الشامل خدمتين رئيسيتين للمستثمرين العقاريين وللمكاتب الهندسية والاستشارية، وهما كالتالي:
شهادة المعلومات المبدئية:
شهادة المعلومات المبدئية – أو ما يعرف بالإجازة المبدئية، خدمة يقدمها المركز لملاك العقارات أو المكاتب الهندسية لإعطاء معلومات أولية عن العقار المراد تطويره.
ترخيص البناء النهائي:
يقوم المكتب الهندسي أو صاحب الطلب بتقديم طلب الحصول على رخصة بناء لمشروعه عن طريق نظام التراخيص الالكتروني المتوفر ضمن الموقع الإلكتروني لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.
مهام وواجبات المركز البلدي الشامل في عملية اصدار تراخيص البناء:
- يقوم المركز البلدي الشامل بتوفير التكنولوجيا اللازمة وتطويرها من خلال نظام تراخيص البناء الالكتروني لسرعة انجاز طلبات تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية.
- يقوم الشامل بتوفير آليات عمل واضحة لسير العمل وتطويرها باستمرار وذلك لتسهيل دراسة رخصة البناء بالتنسيق مع الجهات الخدمية من خلال عملية الربط الالكتروني.
- يوفر الدعم المستمر من قبل قسم الدعم الهندسي التابع للمركز البلدي الشامل.
- يتابع إنجاز طلبات تراخيص البناء وضمان الالتزام بالفترات الزمنية لجميع الجهات الخدمية والبلديات الثلاث وأمانة العاصمة من خلال تقارير يتم اعدادها دورياً أو حسب الحاجة.
- يقوم بمتابعة مستمرة لتقليل الفترات الزمنية في إنجاز تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية
- يقدم الدعم اللازم من قبل إدارة المركز البلدي الشامل.
- يعزز التواصل والمتابعة لتحقيق رضا العملاء، من خلال ورش العمل واللقاءات المستمرة مع العملاء والمكاتب الاستشارية، والحرص على اشراك المنتدبين بها سواءً بالحضور أو العرض مما يعزز انتماء المنتدب بتواجده بالمركز.
يحرص المركز البلدي الشامل على توفير خدمات متميزة تهدف الى تحقيق رضا العملاء من خلال تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030
التزامات إدارة المركز البلدي الشامل:
- التعامل بكل اهتمام واحتر ام في جميع التعاملات.
- الالتزام بالخصوصية الشخصية وبسرية التعاملات الإلكترونية وفقاً لسياساتنا المعتمدة.
- تقديم خدمة متميزة بأسرع وقت ممكن.
- المحافظة على وقت العميل.
- الاحترام والاستماع والتفاعل مع عملائنا الكرام.
- الاستجابة لطلباتكم في الوقت المناسب ودون تأخير.
- توفير معلومات دقيقة وإجراءات خدمة سليمة ومعتمدة.
- الالتزام التام بالمعالجة والرد على جميع الشكاوى والمقترحات الواردة عن طريق قنوات تقديم الشكاوى والمقترحات، وتقديم المعلومات عن جميع خطوات ومراحل معالجة هذه الشكاوى والمقترحات.
- القيام بالتواصل والتفاعل مع عملائنا الكرام عن طريق جميع قنوات التواصل.
- الالتزام بتقديم الدعم الفني والتقني لعملائنا
- الالتزام بتقديم المعلومات الصحيحة من خلال الأنظمة الإلكترونية لوزارة البلديات والتخطيط العمراني.
- العمل على توفير الخدمة في الأوقات وعبر القنوات التي تناسبكم قدر الإمكان.
- العمل على تقليص عدد الإجراءات وأيام العمل لنوفر لكم خدمة سريعة.
- الترحيب بآرائكم واقتراحاتكم لنتشارك معكم في تطوير خدماتنا.
- تقديم الخدمة وفق الالتزامات والإجراءات المعتمدة.
- توفير البيئة والمرافق والتسهيلات اللازمة لتقديم الخدمة بشكل متميز.
مهام وواجبات العملاء:
- إعداد التصاميم المعمارية والتي تشمل على المساقط الافقية والرأسية والواجهات وحسب احتياجات المالك ومتطلبات الجهات الخدمية والاشتراطات التنظيمية للتعمير.
- التقدم بطلب الحصول على رخصة بناء عن طريق نظام الترخيص الالكتروني المتوفر ضمن الموقع الإلكتروني لوزارة شئون الاشغال والبلديات والتخطيط العمراني.
- متابعة الطلب المقدم مع الجهات الخدمية والبلدية المعنية
- استلام وتسليم الترخيص والرسومات المعتمدة لصاحب الطلب أو المالك.
- الاشراف على تنفيذ المشروع وفق الرسومات الهندسية المعتمدة من البلدية المعنية وحسب متطلبات الجهات الخدمية.
- ضمان الالتزام بتحويط العقار بسياج مؤقت في مرحلة الانشاء.
- ضمان الالتزام بوضع اعلان يشمل معلومات عن المشروع والترخيص والمقاول.
- ضمان الالتزام بمساحة الاشغال والمدة حسب الترخيص.
- ضمان الحالة الانشائية للمباني لمدة عشر سنوات.