نظام المعلومات الجغرافية



مخطط الإجراءات

صمم موقع اكتشف البحرين من قبل إدارة نظم المعلومات التابعة لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين كموقع الكتروني على صفحات الويب وذلك لتعريف المستخدمين بمخطط مملكة البحرين الجغرافي. كذلك مساعدتهم للتعرف على المواقع وتصنيف المناطق والطرق.

البيانات الجغرافية: يتم استخدام التصوير الجوي وصور الأقمار الصناعية على نمو متزايد في مجال نظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات العلمية للحصول على المعلومات الغنية التي تقدمها عن المنطقة الجغرافية.

يتم التقاط الصور الجوية من أعلى سطح الأرض بواسطة كاميرات مثبتة في طائرات خاصة لهذا الغرض ومن ارتفاع منخفض.

ونظراً لموقع الكاميرا، فإن الصور الملتقطة بهذه الطريقة توفر تفاصيل دقيقة ومقاسات متقنة.

إن الفائدة الرئيسية للصور الجوية هو عرض صورة دقيقة جداً لا يمكن عرضها من على سطح الأرض. باستخدام الصور الجوية، يمكننا رؤية حدود الأراضي أو العقارات، ورؤية سمات الموقع والطرق المؤدية إلى الموقع والمشاريع القريبة من المنطقة. إن الصور الجوية تعد أداة ممتازة لاستخدامها في الوثائق الرسمية، عمليات التخطيط، وكذلك المنشورات والعروض التقديمية، والمواد التسويقية والإعلانية.

لقد تم الحصول على هذه الصور الجوية بالشراكة بشكل أساسي مع جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالإضافة إلى الوزارات الأخرى المعنية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشراكة بين المؤسسات الحكومية جاءت لتحقيق أكبر قدر من المنافع والتغلب على العقبات والحد من الإنفاق الحكومي وعدم الإزدواجية في العمل والمشاريع.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى الصور الجوية لسنة 2010 عبر نظام

Geoexplorer 2010

Strategic Goals