نبذة عامة

تتيح هذه الخدمة للمستخدم التقدم بطلب اصدار  إفادة اثبات سكن.

المستفيدين
مواطن
مواطن دول مجلس التعاون الخليجي
مقيم
زائر
قنوات تقديم الخدمة
خدمة إلكترونية
إجراءات وخطوات الخدمة
إجراءات وخطوات الخدمة
1 - الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة www.mun.gov.bh
2 - اختيار مراكز خدمات العملاء الالكترونية.
3 - اختيار قائمة الخدمات البلدية الإلكترونية )لا تتطلب تسجيل دخول( والضغط على المواصلة
من غير تسجيل الدخول.
4 - الضغط على خيار (تقدم بطلب الخدمة).
5 - اختيار خدمة افادة اثبات سكن في حقل نوع الخدمة.
6 - ملئ البيانات المطلوبة للمستأجر كما هي مسجلة في هويته الرسمية.
7 - تحميل المستندات المطلوبة مع اتباع شروط تحميل الملفات المذكورة في الموقع.
8 - الضغط على زر ارسال الطلب.
9 - انتظار الرد من قبل البلدية بعد اعتماد الطلب لدفع الرسوم.

طريقة الدفع (بعد استلام الرسالة الالكترونية للدفع)

1 - الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة www.mun.gov.bh
2 - اختيار مراكز خدمات العملاء الالكترونية.
3 - اختيار قائمة الخدمات البلدية الإلكترونية (لا تتطلب تسجيل دخول) والضغط على خيار
(المواصلة من غير تسجيل الدخول.)
4 - الضغط على خيار (الاستعلام عن طلبك ومتابعته).
5 - ملئ البيانات المطلوبة والضغط على زر (الاستعلام عن الطلب).
6 - الضغط على زر تفاصيل الطلب.
7 - الضغط على زر (ادفع المبلغ) أسفل الصفحة.
8 - إعادة الخطوات من خلال الاستعلام عن الطلب مرة أخرى لتحميل الإفادة فوراً.
المستندات المطلوبة
1. عقد الإيجار (الزامي)
2. نسخة بطاقة هوية أو السجل التجاري لمالك العقار (الزامي)
3. نسخة بطاقة هوية أو جواز سفر المستأجر (الزامي)
4. مستند يفيد تسجيل عقد الايجار في الحكومة الالكترونية (الزامي)
5. أخرى
رسوم الخدمة
( 5 ) دينار بحريني
الأحكام والشروط
• جميع عقود الإيجار المرفقة يجب أن تكون مسجلة في نظام تسجيل العقود على بوابة الحكومة الإلكترونية (Bahrain.bh)
• جميع عقود الإيجار يجب أن تكون محررة باللغة العربية أو مصحوبة بترجمة معتمدة صادرة من مكتب ترجمة ومذيلة بختم المكتب المعتمد .
الأسئلة الشائعة
1. هل هناك رسوم لهذه الخدمة؟
- نعم، قيمة رسوم الإفادة هي 5 دنانير وتدفع بعد إتمام المعاملة الكترونياً.
2. كيفية دفع الرسوم؟
- خدمة الدفع الإلكتروني الخاصة بالبلدية من خلال الرابط التالي
-خدمة سداد
3.كيف يتم استلام الإفادة؟
يتم ارفاق الإفادة الكترونياً بالموقع.
4. ماهي المستندات المطلوبة للتقديم على هذه الخدمة؟
• نسخة لعقد الايجار.
• نسخة لهوية مالك العقار.
• نسخة لهوية المستأجر (البطاقة الذكية أو الإقامة).
• في حالة وجود توكيل من المالك ترفق نسخة منه مع هوية المالك والموكل.
5. أنا مستأجر لعقار (شقة أو منزل) وأود الحصول على افادة تثبت عنوان الإقامة من أجل اصدار بطاقة الهوية أو تحديث العنوان في البطاقة، حيث أن الايجار الشهري يشمل قيمة الرسوم البلدية واستهلاك الكهرباء والماء؟
يمكنكم الحصول على الإفادة من خلال تقديم الطلب في مركز خدمة العملاء الالكتروني بموقع شئون البلديات التالي: www.mun.gov.bh واختيار خدمة شهادة اثبات السكن.

وصلة - خدمة الدفع الإلكتروني الخاصة بالبلدية