تفاصيل الخبر

مملكة البحرين تشارك في اجتماع الدورة الحادية والاربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو

30-06-2019
شاركت مملكة البحرين في اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) واناب سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة لرئاسة وفد مملكة البحرين وبمشاركة المهندس شوقي المناعي مدير ادارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه، والتي عقدت في العاصمة الإيطالية روما، في الفترة من 22 الى29 يونيو 2019 ، والتي تخللتها انتخاب مدير عام جديد للمنظمة وهو مرشح جمهورية الصين الشعبية الدكتور كيو دونغيو لمدة اربع سنوات للفترة من 1اغسطس 2019 الى 31 يوليو 2023.حيث شهدت اجتماعات الدورة الحادية والأربعون للمؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو ? FAO).




تنافست ثلاث دول على شغل هذا المنصب وهي الجمهورية الفرنسية، وجمهورية جورجيا وجمهورية الصين الشعبية التي فازت بمرشحها الدكتور Qu Dongyu، وذلك بحضور 191 دولة.




كما ألقى المدير العام الجديد من جمهورية الصين الشعبية كلمته التى شكر فيها الحضور والناخبين والمترشحين، ووعد بالالتزام بالأصول والأعراف المتبعة في المنظمة، وبناء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو FAO منظمة أكثر فاعلية وديناميكية لعالم أفضل مستقبلاً. وأكد على اهتمامه بأهداف التنمية المستدامة والتي تتمثل في القضاء على الفقر ، والقضاء على الجوع بالوصول إلى الأمن الغذائي والاهتمام بالتغذية، والارتقاء بالزراعة المستدامة، و المساواة بين الجنسين، وإعطاء الفرصة والدعم للنساء في الزراعة وتمكينها عبر السياسات والبرامج لتحقيق الامن الغذائي، بالاضافة الى التأكيد على تواجد واستدامت إدارة المياه والصرف الصحي للجميع، الى جانب تأكيد استدامة الاستهلاك والإنتاج، والمحافظة والاستدامة على استخدام المحيطات والبحار والمصادر البحرية لاستدامتها وتطويرها، فضلاً عن المحافظة على نظم التنوع البيولوجي.




كما شارك وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحريةفي حضور عرض تقارير الدورات التي عقدت في عام 2018.والتصويت على مجموعة من العمليات التي تحتاج الى نصاب.

وكان لدولة الامارات العربية المتحدة ندوة على هامش المؤتمر تحت شعار (شجرة القاف شعار عام التسامح في الامارات 2019).




وشارك الوكيل في ندوة على هامش المؤتمر نظمها ممثل المملكة العربية السعودية لدى منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع المركز الوطني للنخيل والتمور.




وقام الوكيل الشيخ محمد بن احمد الخليفة بزيارة المدير العام الدكتور ديسيلفا في مكتبه وقدم له الشكر على كل التعاون والمساعدة من الخبراء المختصين في الزراعة والثروة البحرية لمملكة البحرين فترة شغله لمنصب المدير العام ، وتمنى له التوفيق وحياة زاخرة بالعطاء للاستفادة من خبراته للمنظمة.




وعقد وكيل الزراعة والثروة البحرية أربعة اجتماعات متخصصة مع مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدكتور عبدالسلام ولد احمد مدير قسم الاستزراع والثروة البحرية ، ومدير برنامج الامن الغذائي والتغذية ، ومدير لجنة الاحصاء السيد بيترو جيناري ،ونائب قائد البرنامج الاستراتيجي للامن الغذائي والتغذية السيد كارل كالينز، والتي ناقش معهم المشاريع التي يحتاج قطاع الزراعة والثروة البحرية لمساعدة الفاو لوضع الخطوط الرئيسية لتطبيق أهداف التنمية المستدامة .

          مملكة البحرين تشارك في اجتماع الدورة الحادية والاربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو