تفاصيل الخبر

وزير البلديات: تنفيذ مجموعة من المبادرات الاستراتيجية لإدارة المخلفات المنزلية

16-07-2019
قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف بزيارة تفقدية إلى مركز إدارة النفايات (استدامة) يرافقه وكيل الوزارة لشؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندس وائل المبارك. اطلع الوزير على الخدمات والمعلومات التي يقدمها المركز في إدارة المخلفات على مستوى المملكة.




وخلال الزيارة أكد الوزير خلف أن" وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدأت فعليا في تنفيذ عدد من المبادرات الاستراتيجية المنبثقة من الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات " مشيرا الى أن مركز استدامة يعتبر احدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات في مملكة البحرين، وهي استراتيجية تهدف إلى تحقيق الإدارة المتكاملة لعمليات إدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دوليا".




واكد " ان الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات تحظى باهتمام الحكومة الموقرة، لما تهدف له بصورة عامة من تحقيق التزامات مملكة البحرين في مجال الإدارة المتكاملة لإدارة المخلفات ومواكبة متطلبات النمو العمراني والسكاني".




وتابع" كما تهدف إلى وإدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات البيئية وتقليل نسبة النفايات والاستفادة من مخرجات إعادة تدوير النفايات في انتاج اطاقة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية الإدارة التكاملية للمخالفات وتحقيق اعلى معدلات الاستدامة البيئية".




وأوضح " أن الوزارة تأخذ خطوات عملية في إدارة المخلفات والمبادرة الأولى هي إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، والتي تشكل 38% من أجمالي المخلفات الواردة للمدفن أي ما يعادل 646.000 طن سنويا، مؤكدا انه تم طرح إعادة استخدام مخلفات الهدم والبناء في مزايدة وتما ترستيها على احدى الشركات المحلية".




وأضاف " حصلت الوزارة على نتائج هذه المبادرة من خلال مواد يمكن استخدامها في إنشاء الطرق عبر إعادة تدويرها " مشيرًا إلى أن الوزارة نفذت منذ فترة إنشاء اول شارع باستخدام مواد إعادة التدوير ".




واكد ان الوزارة بدأت في المبادرة وهو مشروع رائد إعادة استخدام المخلفات الخضراء التي تشكل 7% من اجمالي المخلفات وحوالي 300 طن يوميا، وبدأت في تنفيذه على قطعة أرض في هورة عالي، وانتهت مدة المشروع وتحويل المخلفات إلى سماد زراعي وتم اخذ عينات تجريبية وتم ارسالها إلى المختبرات المرجعية المعتمدة وتم ارسال النتائج بالاعتماد الأسمدة بالمواصفات الاوربية "مؤكدا أن الوزارة تستعد إلى طرح هذا المشروع إلى القطاع الخاص للاستفادة من تحويل المخلفات الزراعية لأسمدة، و أن المبادرة الثالثة من المبادرات هي تدوير المخلفات المنزلية والوزارة في طور تعيين استشاري لوضع ضوابط لطرح مناقصة تحويل المخلفات المنزلية إلى طاقة مشيرًا إلى أنه و بموازات هذه المبادرات فإن الوزارة بصدد طرح مشروع إعادة تدوير الإطارات على القطاع الخاص".



وعلى صعيد المركز أوضح الوزير ( يوفر المركز المعلومات والبيانات الهادفة لتعزيز وتطوير عمليات الإدارة المتكاملة للمخلفات المنزلية وتعزيز الرقابة وتنفيذ الحملات التوعوية والارشادية ).

          وزير البلديات: تنفيذ مجموعة من المبادرات الاستراتيجية لإدارة المخلفات المنزلية