تفاصيل الخبر

وزير البلديات يستعرض مع رؤساء المجالس البلدية أولويات الخدمات والمشاريع في المحافظات

23-07-2019
عقدت اللجنة التنسيقية العليا بين وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ورؤساء المجالس البلدية اجتماعها التنسيقي برئاسة سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بحضور رئيس مجلس أمانة العاصمة ورؤساء المجالس البلدية وكل من وكيل الوزارة لشئون البلديات ووكيل الوزارة لشئون الأشغال والوكيل المساعد للموارد والمعلومات والقائم بأعمال مدير إدارة شئون المجالس.




وتم خلال الاجتماع مناقشة خطط وأولويات المجالس البلدية ومجلس امانة العاصمة من الخدمات والمشاريع وبما يتوافق مع برنامج عمل الحكومة، كما تم التأكيد والاستفادة من دعم وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ بعض المشروعات.




وفي هذا الإطار أكد سعادة الوزير الدور الذي تلعبه المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة في مسيرة البناء والتطوير مشددا على حرص الوزارة على تعزيز التنسيق والتواصل المستمر مع المجالس البلدية بما يسهم في ضمان سير المشروعات والخدمات وفقا للخطة المقررة.




واضاف خلف أن وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حريصة على تسخير الامكانيات والموارد للارتقاء بالعمل البلدي وتعزيز دور المجالس البلدية في تحقيق التنمية المستدامة.




وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع الملحة ومن أهمها مقترح السماح ببناء الدور الثاني فوق الملاحق حيث أكد سعادة الوزير إحالة المقترح إلى لجنة توحيد الإجراءات لدراسته مبينا أن الموضوع قيد الدراسة الفنية.




كما تطرق الاجتماع إلى الميزانية التشغيلية وميزانية المشاريع ضمن الميزانية العامة للدولة 2019 / 2020، حيث أكد سعادة الوزير تخصيص 10 مليون دينار للمشاريع البلدية و8 مليون دينار لمشاريع الطرق الداخلية وذلك للعام 2019 على أن تتم زيادتها للعام 2020 لتكون 11.5 مليون دينار للمشاريع البلدية و10 مليون دينار لمشاريع الطرق الداخلية.




وبحث خلال الاجتماع موضوع توظيف منسقين للأعضاء حيث أكد وكيل الوزارة لشئون البلديات د. نبيل محمد أبو الفتح أنه تم الانتهاء من إجراءات توظيف المنسقين لكل من مجلسي المحرق والجنوبية، وتبقى مجلس الشمالية ومجلس أمانة العاصمة إذ أن الإجراءات في طور الانتهاء.




وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة الوزارة للحفاظ على مستوى جودة الخدمات في ظل التحديات المالية وإعادة هيكلة الموارد البشرية حيث تم التأكيد على التعاون بين الأجهزة التنفيذية والمجالس البلدية لمواجهة هذه التحديات، كذلك تم نقاش مستوى الرقابة والتفتيش وخطة الوزارة لنشر أجهزة توزيع أكياس القمامة على جميع المحافظات لتغطي أكبر رقعة جغرافية ممكنة، إلى جانب مبادرات الوزارة في مجال تدوير المخلفات وتشغيل وإدارة المرافق العامة والمنتزهات بالتعاون مع القطاع الخاص إلى جانب التحول الالكتروني للخدمات البلدية.




كما تطرق الاجتماع إلى قانون النظافة ولائحته التنفيذية، حيث أكد وكيل الوزارة لشئون البلديات أنه تم الانتهاء من إعداد مسودة اللائحة التنفيذية للقانون وتم إحالتها إلى المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة لإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم حولها ليتسنى للوزارة المضي قدما في إجراءات إصدارها بصورة رسمية.