News Detail

المناعي: بدء عمل محطة تحلية المياه الجوفية بهورة عالي

28-08-2019
كشف مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه بشؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، شوقي عبدالرحمن المناعي، عن أن محطة تحلية المياه الجوفية في هورة عالي بدأت العمل قبل نحو شهرين، موجهاً بالغ الشكر والتقدير إلى قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ورئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، لتوجيهات سموها الكريمة بإنشاء هذه المحطة التي تأتي في سياق مبادرات سموها لدعم القطاع الزراعي.
وأوضح أن المحطة ستغذي 35 مزرعة في هورة عالي تتراوح مساحتها بين نصف هكتار وهكتارين، منوهاً إلى أن المحطة ستوفر للمزارع مياهاً ذات جودة عالية تصلح للزراعة دون تربة بنظام "الهيدروبونك".
وأشار إلى الانتهاء من ترسية المناقصة الخاصة بالتمديدات المتعلقة بتوصيل المياه من محطة التحلية إلى المزارع وقد بدأ العمل فعلياً في مد شبكتي الري في هورة عالي، وسيُكلف هذا المشروع نحو 80 ألف دينار برعاية شركة ألمنيوم البحرين "البا"، موجّهاً الشكر إلى الشركة على رعايتها التي تدل على حرصها لأن تكون شريكاً في الارتقاء بالمنظومة الزراعية.
وذكر المناعي أن التوجه المستقبلي هو تشجيع المزارعين على التحول لنظام الزراعة دون تربة بنظام "الهيدروبونك"، لما له من إيجابيات كثيرة سواء على المزارعين أو على الإنتاج الزراعي.
وأضاف أن شؤون الزراعة تعول على نظام الزراعة دون تربة في زراعة بعض أصناف الخضروات في هورة عالي، متمثلة في الطماطم، الخيار، الفلفل الحلو، والخس.
من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة البا، علي البقالي: "إن اهتمام الشركة بدعم هذه المشروعات يأتي تطبيقاً للاستراتيجية التي انتهجتها في أن تكون شريكاً وراعياً للمشروعات التي تعود بالنفع على المجتمع البحريني ككل.
وأكد أن شركة "البا" تفتخر برعاية هذا المشروع التنموي الذي جاء بمبادرة كريمة من لدن قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ورئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.
وأبدى استعداد الشركة لتقديم الرعاية الممكنة للمشروعات ذات القيمة المضافة لمملكة البحرين، ترجمةً لتوجهات القيادة العليا للشركة بتعزيز التواجد المحلي إلى جانب التوسع خارج مملكة البحرين.

        المناعي: بدء عمل محطة تحلية المياه الجوفية بهورة عالي