تفاصيل الخبر

وزير الأشغال والبلديات يعلن طرح مزايدة عامة لإنشاء سوق مدينة حمد الشعبي المركزي

06-08-2018
30 يونيو 2018

كشف سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أن الوزارة قد طرحت مزايدة عامة لإنشاء سوق مدينة حمد الشعبي المركزي الذي سيشكل إضافة نوعية للمشارع الخدمية والتجارية في المنطقة.
وبين الوزير خلف أن مشروع هذه المزايدة هو عبارة عن إنشاء وتشغيل سوق شعبي مركزي بمنظور عصري على عقار الوزارة وذلك من قبل مستثمر متخصص لفترة زمنية محددة (تصل لـ 35 سنة) شاملة لفترة سماح (تصل لـ 24 شهراً) في مقابل مبلغ بدل انتفاع سنوي للمتر المربع مع نسبة زيادة سنوية بالإضافة إلى نسبة سنوية مجدية من صافي أرباح المشروع.

وأشار خلف إلى أن طرح المزايدة العامة يأتي في اطار استراتيجية الوزارة في إنشاء الأسواق المركزية التي تخدم المواطنين والمقيمين وكذلك الاستفادة من الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة الاستثمارات البلدية وتنمية الإيرادات بما يمكن من تقديم المزيد من الخدمات.

وأوضح أنه تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المستثمرين في الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها الوزارة وتشجيعاً للقطاع الخاص على المشاركة في التنمية الاقتصادية، فإن الوزارة ومن خلال مجلس المناقصات والمزايدات قامت بدعوة الشركات والمؤسسات المتخصصة والتي تتوافر لديها الخبرة في إنشاء وتشغيل الأسواق المركزية الشعبية للتقدم بعروضها -وذلك بنظام المزايدة العلنية العامة لتقديم عروضها لإنشاء وتشغيل سوق مدينة حمد الشعبي.

وشدد الوزير على أن تكامل سوق مدينة عيسى الشعبي مع المجمع التجاري الترفيهي الذي ستقيمه وزارة الإسكان يمثل تعبيرا عمليا على تكامل الجهود الحكومية في سبيل توفير أفضل الخدمات، منوها بجهود المجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية في دعم إقامة هذه المشروعات الخدمية.

وأشار الوزير إلى أن عقار السوق الشعبي يقع في مجمع 1212 من مدينة حمد على شارع الشيخ حمد وقريب من شارع الشيخ خليفة بن سلمان ويقع في المنطقة الملاصقة لمداخل دوار (17) في مدينة حمد حيث يمتاز الموقع بتوسطه وكذلك بقربه من الكثافة السكانية ما سيتيح لمجمل سكان المدينة الاستفادة من خدماته إلى جانب خدمته للمواطنين والمقيمين في مختلف المناطق، كما تمتاز منطقة المشروع بقربها من شوارع رئيسية وحيوية في المملكة والكثير من المشاريع والخدمات الحيوية، وتشهد اكتظاظا كبيرا على مدار الوقت وهي بحاجة للخدمات التي سيوفرها المشروع.

وأوضح خلف أن مساحة الأرض تبلغ 12303.8متر مربع، مبينا أن من أهم اشتراطات المزايدة سيكون توفير مواقف سيارات كافية وتتناسب مع حجم الخدمات في المشروع.

وأكد الوزير أن أحد أهم أهداف الوزارة في إنشاء السوق هو تقليل الضغط على الأسواق الشعبية والمركزية الأخرى في المملكة في ظل الكثافة السكانية الكبيرة في مدينة حمد وغياب أي مشروع مماثل فيها إلى جانب توفير فرص تجارية للمواطنين بأسعار تنسجم مع أسعار الأسواق المشابهة، وتوفير خدمات بجودة عالية وزيادة القيمة المضافة للعقار والمنطقة، وتحقيق دخل جيد يساعد الوزارة والمستثمر على إنشاء وتشغيل المشروع بالشكل المطلوب بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الشراكة مع القطاع الخاص.

على الصعيد نفسه أكد سعادة الوزير أن العناصر المقترحة للمشروع تشمل لتوفير عدد كافي من مواقف السيارات والمرافق العامة والمداخل والمخارج المريحة والخدمات الأساسية والمساندة والمركزية للمشروع إلى جانب أية عناصر أخرى مبتكرة يمكن للمستثمر اقتراحها بما يضيف ويثري وينسجم مع مفهوم وأهداف واحتياج المشروع.

      وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني    سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف