تفاصيل الخبر

خلف: ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والأمان في الإعلانات الانتخابية

07-11-2018
أكد سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على ضرورة التزام المرشحين للانتخابات النيابية والبلدية المقررة في 24 نوفمبر الجاري، بمعايير السلامة في تركيب الإعلانات الإنتخابية حفاظًا على سلامة الطريق وسلامة المواطنين والمقيمين.

ووجه الوزير البلديات المعنية إلى مراقبة الإعلانات من ناحية السلامة المرورية، والإعلانات الساقطة بفعل الرياح وغيرها، مؤكدًا على ضرورة التعامل السريع مع الإعلانات التي يمكن أن تشكل خطورة على الطريق أو المارة.

كما ناشد الوزير المرشحين بضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة والمبادرة إلى تعديل الإعلانات الساقطة، ومراعاة شروط التركيب الآمن، مبينًا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة سقوط العديد من إعلانات المرشحين.

ونصت المادة (9) من القرار الوزاري رقم 77 لسنة 2006 على وضع إعلانات الدعاية الانتخابية على اختلاف أنواعها ووسائلها بطريقة منسقة وغير متداخلة مع بعضها البعض، وأن تكون على أبعاد مناسبة لا تعيق الرؤية بالنسبة للسيارات، ولا تشوه المنظر العام، ولا يحجب إعلان أي مرشح رؤية إعلان مرشح آخر، ويجب في جميع الأحوال ألا تحجب هذه الإعلانات علامات المرور الإرشادية ولا إشاراتها الضوئية.

وأشار الوزير إلى أن الدعاية الانتخابية للانتخابات النيابية والبلدية محكومة بالقرارات الوزارية المنظمة لهذه الدعاية وهما القرار رقم 42 لسنة 2010 والقرار 77 لسنة 2006 بشأن الدعاية الإنتخابية.

وبين خلف أن وزير شؤون البلديات والزراعة قد أصدر قرارًا وزاريًا رقم 42 لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 77 لسنة 2006 بشأن تنظيم الدعاية الإنتخابية لإنتخابات أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية.

وأكد سعادة الوزير أن القرار الوزاري نظم الدعاية الانتخابية للانتخابات المقبلة في الفترة المحددة لها، مبينًا أن التعديلات التي أجريت على القرار الوزاري رقم 77 لسنة 2006 جاءت بعد الإستفادة من تجربة الإنتخابات السابقة فيما يتعلق بالدعاية الإنتخابية ولإتاحة أكبر قدر من التنظيم للعملية الدعائية.

وأشاد بالعملية الانتخابية والديمقراطية مؤكدًا على توفير الوزارة كل سبل الدعم والتسهيل اللازمة لإظهار هذا العرس الإنتخابي والديمقراطي بالصورة اللائقة التي تعكس المكانة التي تحتلها مملكة البحرين على الصعيد الدولي.

          وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف