تفاصيل الخبر

ابو الفتح : تحسن مستوى النظافة بصورة عامة والمخلفات منذ مطلع العام هي الأقل في نسبة الأطنان المرفوعة

26-12-2018
أكد وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور نبيل أبو الفتح على تحسن مستوى النظافة بصورة عامة في عموم محافظات مملكة البحرين ، مشيرا الى أن الوزارة وضعت الفترة الماضية استراتيجية لرفع مستوى النظافة وتحسين الخدمات في هذا الشأن.
وأوضح أبو الفتح أن مؤشرات النظافة لدى "مركز استدامة" تؤكد على تحسن كبير في مستوى الخدمات التي تقدمها شركتا النظافة اللتان تديران أعمال النظافة في المحافظات الأربع، وأن الوزارة تعمل حاليا على الارتقاء بصورة أكبر في إدارة هذا الملف .
وتابع ابو الفتح " تم وضع استراتيجية توعوية موحدة بين البلديات الأربع ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية تبدأ من ( تقليل - تدوير ? فرز) حيث يوجد لدينا عملية قياس واضحة لأعمال التوعية والإرشاد وأهداف تصل لجميع أفراد المجتمع وإشراك جميع القطاعات معنا في تحقيق هذه الأهداف"
من جانب آخر أوضحت إحصائية لإنتاج المخلفات في مملكة البحرين أن شهر نوفمبر كان الأقل في نسبة الأطنان المرفوعة من المخلفات في عسكر. واوضح الفتح " ان شهر نوفمبر كان الأقل في عدد الأطنان المرفوعة، إذ بلغت الكمية 128 ألف طن، في حين كان شهر مارس الماضي هو الأعلى، إذ بلغت كمية الأطنان المرفوعة 387 ألف طن" مضيفا "أن إجمالي الأطنان المرفوعة بلغت مليون و834 ألف طن".
واضاف أبو الفتح أنه و منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي تم رفع أكثر من 7 آلاف طن من مخلفات الحيوانات الميتة، أما مخلفات البناء فقد بلغت 800 ألف طن، في حين بلغت كمية المخلفات التجارية 320 ألف طن.
ولفت أبو الفتح إلى أن إجمالي الأطنان المرفوعة من المخلفات المنزلية بلغت 516 ألف طن، وقد تم رفع 953 طن من مخلفات المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.
وذكر أبو الفتح أن مخلفات الحدائق بلغت 115 ألف طن، في حين بلغ إجمالي المخلفات الصناعية المرفوعة 48 ألف طن.
وأضاف "خلال هذا العام تم تقييم وضع إدارة النفايات في البحرين، كما تم تقييم جميع مرافق معالجة النفايات ومدى قدرتها على معالجة المخلفات"، وقال أبو الفتح " دخلت استدامة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد أرست على شركة أوباسير مناقصة لبناء مصنع تجريبي رائد للسماد قادر على معالجة 4000 طن من النفايات الخضراء سنويًا وعلى مساحة 5000 متر في هورة عالي حيث بدأ العمل في هذا المصنع التجريبي بالفعل ومن المؤمل الاستفادة من إنتاجية خلال الفترة القريبة القادمة "
وتابع "وقعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومجموعة ناس للمقاولات اتفاقية لإنشاء موقع لمعالجة مخلفات الهدم والبناء، في مدفن عسكر، ومن المتوقع أن يستوعب الموقع الجديد ما لا يقل عن 600 ألف طن من المخلفات سنوياً"، ولفت أبو الفتح بأنه تم البدء في المناقشات مع وزارة الإسكان لإدخال مبادرات إدارة النفايات وإعادة التدوير في خطط الإسكان الاجتماعي، مثل( مدينة سلمان ، مدينة خليفة وشرق سترة).

          وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور نبيل أبو الفتح