تفاصيل الخبر

المركز البلدي الشامل ينهي تدريب 224 مهندساً وفنياً يتبعون لأكثر من 110 مكتباً هندسياً على نظام (بنايات)

06-01-2019
أوضح م. وائل المبارك الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة في تصريح له أنه في إطار الإجراءات التنفيذية للنظام الالكتروني لتراخيص البناء "بنايات" الذي دشنه مؤخرا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء خلال الملتقى الحكومي 2018 وبناءً على توجيهات سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، قامت "شؤون البلديات" بتنظيم ورش تدريبية تستهدف عدد من المكاتب الهندسية المرخصة في البحرين على النظام الإلكتروني الجديد، مشيرا الى أن الورش كانت على فترات تم من خلالها تدريب 110 مكتب هندسي حيث كان عدد الأشخاص المتدربين 224 متدرب.
وأوضح أن الورش كانت تقام في مركز التدريب البلدي التابع لشئون البلديات وأنها استهدفت جميع المكاتب الهندسية موضحا أن نظام "بنايات" سيضمن السرعة والدقة في الإنجاز كما سيشكل محفزا لتطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز التنمية العمرانية وتسهيل إجراءات تراخيص مشاريع البناء.
وأضاف "تم مخاطبة المكاتب الهندسية إلكترونيا للتسجيل، إذ أن الورش كانت بمعدل يومين أسبوعيا "استمرت لمدة شهر"، وأشاد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بتجاوب المكاتب الاستشارية ورغبتها في الاستفادة من هذه الورش لاستخدام نظام (بنايات).
ورأى المبارك أن نظام ?بنايات? سيشكل نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها الحكومة على صعيد إصدار التراخيص مشيرا الى أنه تم حصر جميع الاشتراطات المتعلقة بالبناء في دليل موحد يتضمن اشتراطات الجهات الحكومية المعنية واستحداث نظام إلكتروني جديد لإصدار رخص البناء يغطي هذا النظام الطلبات.
وأردف ?ان هذا النظام قادر على تسريع وتيرة العمل بنسبة كبيرة مقارنة بالنظام الحالي، ومع تحسين وتطوير بقية الإجراءات المرتبطة بالنظام.
وتابع ? أصبح القطاع الخاص مع ?انطلاقة نظام بنايات? شريكا أساسيا في عملية إصدار الرخص من خلال إسناد طلبات رخص البناء الى المكاتب الهندسية المعتمدة للمراجعة، إذ سيقتصر دور الحكومة على التدقيق على الطلبات بعد صدور الرخصة وسيسمح لجميع المكاتب الهندسية بالقيام بعملية المراجعة طالما تمتلك ترخيص لمزاولة مهنة الهندسة?.

          المركز البلدي الشامل ينهي تدريب 224 مهندساً وفنياً يتبعون لأكثر من 110 مكتباً هندسياً على نظام (بنايات)