تفاصيل الخبر

المبارك : بدء المرحلة الثانية من بنايات

17-03-2019
المنامة في 05 مارس/ بنا / كشف الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس وائل المبارك عن البدء في المرحلة الثانية من نظام (بنايات) وتتضمن المراحل المتعلقة بمتابعة البناء، والانتهاء من البناء، وتوصيل الخدمات، كما تتضمن التوسع في فئات الرخص التي يتم إصدارها عبر النظام مما يشكل كفاءة وسرعة أكبر في إنجاز هذه الإجراءات التي تهم عدداً من القطاعات.


وأضاف المبارك في لقاء صحفي معه أنه و" لأول مرة وضمن مشروع بنايات، تم اصدار دليل موحد لاشتراطات وتراخيص البناء يتضمن اشتراطات ومتطلبات الجهات الحكومية اللازمة لإصدار تراخيص البناء ، ويتضمن الدليل اشتراطات الجهات ذات العلاقة. "

وفيما يلي اللقاء الصحفي مع المهندس وائل المبارك:


مبادرة (بنايات)، ما هي أهم مزاياها؟

مبادرة (بنايات) عبارة عن منظومة متكاملة لتطوير عملية إصدار تراخيص البناء في مملكة البحرين ، تم تدشينها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه خلال الملتقى الحكومي 2018 ، وهو مشروع يحظى باهتمام ومتابعة اللجنة التنسيقية برئاسة سموه.


تقوم المبادرة على ثلاث ركائز، الأولى تتمثل في نظام الكتروني مطور لإصدار تراخيص البناء، والثانية تتمثل في اصدار دليل موحد لاشتراطات تراخيص البناء لأول مرة في مملكة البحرين، والثالثة تتمثل في إصدار تشريعات تتيح للقطاع الخاص ممثلا بالمكاتب الاستشارية المرخصة القيام بأعمال مراجعة الرسومات والخرائط والبيانات والتي على ضوئها يتم اصدار رخصة البناء في مملكة البحرين.


من أهم مزايا النظام مساهمة القطاع الخاص باعتباره شريكا أساسيا في عملية اصدار تراخيص البناء بالإضافة إلى إصدار رخصة البناء خلال فترة لا تتجاوز (خمسة أيام عمل) للعقارات الواقعة في المناطق المصنفة.

ما هو دور (المكاتب الاستشارية) في النظام؟

تتولى هذه المكاتب القيام بإعداد الرسومات والخرائط والمستندات اللازمة الأخرى للحصول على رخصة البناء كما تقوم بأعمال المراجعة اللازمة لإصدار رخصة البناء وذلك بالتأكد من استيفاء الرخصة لمتطلبات واشتراطات الجهات الحكومية وفقا للدليل الموحد لاشتراطات تراخيص البناء.


ما هو دور الجهات الحكومية في (بنايات) ؟


بشكل أساسي، يتمثل دور الجهات الحكومية في عملية التدقيق على الطلبات من بعد اصدار رخص البناء من قبل شؤون البلديات للتأكد مصداقية الرخص الصادرة إلتزام المكاتب الهندسية المقدمة للطلب والمكاتب الهندسية المراجعة للطلب بالاشتراطات والتشريعات المعمول بها في مملكة البحرين ، كما أن هناك دوراً لبعض الجهات الحكومية ( هيئة الكهرباء والماء و إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي) في ابداء الرأي فيما يتعلق بإمكانية التوصيل مع الشبكة وذلك في فترة لا تتجاوز خمسة أيام عمل .


الدليل الموحد لاشتراطات تراخيص البناء، ما هي أهم مزايا الدليل؟

لأول مرة وضمن مشروع بنايات، تم اصدار دليل موحد لاشتراطات وتراخيص البناء الذي يتضمن اشتراطات ومتطلبات الجهات الحكومية اللازمة لإصدار تراخيص البناء ، ويتضمن الدليل اشتراطات الجهات التالية ( هيئة التخطيط والتطوير العمراني ، شئون البلديات ، إدارة تخطيط وتصميم الطرق ، إدارة توزيع الكهرباء ، إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي ، ترشيد المياه ، العزل الحراري ، شئون الطيران المدني ، الإدارة العامة للدفاع المدني ، إدارة المناطق الصناعية) ، وهو يعتبر المرجعية الموحدة للمكاتب الاستشارية لتصميم وإعداد الرسومات الهندسية اللازمة.

          وائل المبارك