إدارة نظم المعلومات

نبذة عن الادارةx

أهداف الادارةx



اعلى



الهيكل التنظيمي x

 ISD Chart


اعلى



انجازات الادارة x

agreements

نظام العقود: x

يعنى نظام العقود بجميع جوانب عقود المصروفات ، ابتداء من مرحلة طرح المناقصة و إعلانها حتى تجميع عروض المجهزين و اختيار أنسبها و متابعة المخالفات المرتبطة بتلك العقود إن وجدت، بالإضافة إلى العديد من التقارير التي تعني بهذه العملية.

commercial registeration

نظام السجل التجاري:x

يغطي نظام السجل التجاري جميع الجوانب المتعلقة بإنهاء معاملة السجل التجاري في البلدية ابتداءً من مرحلة إدخال بيانات المعاملات أو المخالفات و من ثم عمل التأشيرات المختلفة مع توفير العديد من التقارير ذات الصلة وإصدار الشهادات.

CCS Icon

نظام المراسلات:المراسلات

يستخدم نظام المرسلات لتحويل المراسلات بين الإدارات و الأقسام المختلفة داخل وزارة شئون البلديات و التخطيط العمراني ، كما يستخدم كأرشيف إلكتروني لتلك المراسلات و محاضر اجتماعات المجالس البلديات و المقالات الصحفية ذات الصلة بعمل المجلس.

Advertisement icon

نظام الإعلانات: الإعلانات

يعنى هذا النظام بمتابعة إجراءات وضع الإعلانات و المخالفات المتعلقة بها، و لتطوير المعلومة الخاصة بالإعلان فإنه تم ربطه بنظام المعلومات الجغرافية و تطبيقه ببلدية المنامة، و كذلك ربطه بنظام إجازات البناء. و تم تطوير النظام بحيث في حال وجود أي مخالفة فإنه يتم الخصم من الرصيد تلقائياً.



اعلى



Land Classification icon

نظام الأملاك و الأراضي: x

يعنى هذا النظام بجميع الأملاك و الأراضي المملوكة و المستنفعة من قبل وزارة البلديات والتخطيط العمراني من حيث حفظ الوثائق المتعلقة بها، عمليات البيع و الاستثمار الخاصة بتلك الأملاك، و يتم العمل حالياً لربطه بالنظام المتبع بوزارة الكهرباء (CSS).

citizen icon

نظام شكاوي المواطنين: x

يعنى هذا النظام باستلام و متابعة الشكاوى المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل البلديات، حيث تم الانتهاء من إعداد النظام و هو في طور التطبيق.

Violations

نظام المخلفات: x

تعد عملية التخلص من المخلفات من أهم العمليات التي تقدمها الوزارة للمواطن من أجل بيئة نظيفة، و لهذا تم إعداد نظام تحصيل رسوم عربات المخلفات و ربطه بجهاز الوزن الآلي الذي يزود النظام بوزن الحمولة و من ثم احتساب الرسوم حيث تم الانتهاء من إعداد النظام وسيتم تطبيقه حال توصيل مبنى عسكر بالشبكة.

violations

نظام الحضور و الانصراف: x

يهتم هذا النظام بحضور و إنصراف الموظفين من خلال توفير التقارير المفصلة حيث تم تطبيقه بجميع البلديات و ربطة بنظام البصمة الإلكترونية المستخدمة ببلدية المنطقة الشمالية و بلدية المنطقة الجنوبية و بلدية المحرق.

BPS icon

نظام تراخيص البناء: x

تعد عملية الترخيص للبناء إحدى أهم الخدمات التي تقدمها البلدية للجمهور حيث تتسلم البلديات ما يقارب 120000 طلب ترخيص بناء سنويا باختلاف أنواعها من بناء جديد و إضافات و ترميم و غيره كما و يتنوع مقدم الطلب فتستقبل البلدية طلبات البناء من المكاتب الهندسية و الأفراد حسب قوانين و شروط البناء المتبعة. حيث تدعم شئون البلديات عمليات التطوير المستمرة في الترخيص للبناء من اجل سهولة و انسيابية حركة الترخيص. و من أجل تفعيل فكرة الحكومة الالكترونية ارتأت شئون البلديات القيام بعمليات تطوير مستمرة و على مراحل للوصول بشكل نهائي لتقديم الطلب و متابعته و اتخاذ القرار بشأنه إلكترونيا مما يسرع و يرفع من جودة الترخيص في آن واحد. و في هذا الشأن، تم ربط النظام بأنظمة البناء و الإشغال و الإعلانات و كذلك يتم العمل حالياً على ربطه بوزارة الكهرباء.



اعلى



Human Resources

نظام الشئون الإدارية ( الناشد): x

بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية و المالية قامت إدارة نظم المعلومات بتطوير ( نظام الناشد ) وهو نظام يعني بجميع الأعمال التي تقوم بها أقسام إدارة الموارد البشرية و المالية حيث أنه يعمل على تسهيل و تنظيم و توحيد الأنظمة المتبعة في إدارة الموارد البشرية و المالية و ينقسم هذا النظام إلى 5 أنظمة فرعية كالتالي : نظام القوى العاملة ، نظام التوظيف، نظام العلاقات و فوائد الموظفين، و نظام الرواتب و السجلات، حيث تم تطبيق الأنظمة الفرعية على مراحل، و تم تطبيق المرحلة الأخيرة من نظام الناشد و هو ( نظام الرواتب و السجلات)، بحيث تم إعداد الرواتب لهذا العام عن طريق هذا النظام ، و تسليم و طباعة استمارة الراتب لموظفين البلديات عن طريق هذا النظام، كما أنه تم طباعة جميع التقارير و المراسلات الرسمية للجهات الرسمية كالبنوك و الإدارة العامة لصندوق التقاعد، و وزارة الإسكان ...عن طريق النظام الحالي مع تزويدهم بالمعلومات المطلوبة عن طريق القرص المرن.

Asset

نظام الأصول الثابتة: x

تم تطبيق نظام جديد و هو نظام الأصول الثابتة هذا العام بحيث يتعامل مع بيئة الشبكة العنكبوتيه ( WEB)، و هذا النظام يعني بتفاصيل أصول البلديات و تسجيل المعلومات باستخدام و طباعة الأعمدة المشفرة ( BARCODE )، وذلك من أجل التحقق من صحة الأصول لكل بلدية و إعادة تقيمها و تطابقها، و يغطي النظام الأصول المباعة و الأصول المنقولة ، و الأصول المستبعدة.

clean

نظام متابعة شركات النظافة: x

يقوم هذا النظام بمتابعة طلبات بيع الزوايا مع الجهات الاخرى(وزارة الاسكان والاشغال، بتلكو،...) والرد على مقدم الطلب بنتيجة الطلب النهائية سواء بالرفض أو الموافقة، حيث يتم احتساب رسم تقديم الطلب ضمن المبلغ الكلي للزاوية في حالة الموافقة وترجيعها في حالة الرفض، ولتطوير المعلومة الخاصة بالزاوية فانه تم ربطه بنظام المعلومات الجغرافية وتطبيقه ببلدية المنامة.

Corner Sale

نظام بيع الزوايا: x

يقوم هذا النظام بمتابعة طلبات بيع الزوايا مع الجهات الاخرى(وزارة الاسكان والاشغال، بتلكو،...) والرد على مقدم الطلب بنتيجة الطلب النهائية سواء بالرفض أو الموافقة، حيث يتم احتساب رسم تقديم الطلب ضمن المبلغ الكلي للزاوية في حالة الموافقة وترجيعها في حالة الرفض، ولتطوير المعلومة الخاصة بالزاوية فانه تم ربطه بنظام المعلومات الجغرافية وتطبيقه ببلدية المنامة.

lands

نظام تقاسيم الأراضي : x

يستخدم هذا النظام للتعامل مع طلبات تقسيم الأراضي و تحويل هذه الطلبات إلكترونياً بين الأقسام و الجهات ذات الصلة.

GIS application

نظم المعلومات الجغرافية :

تلعب إدارة نظم المعلومات دورا رئيسيا في تحديد وتنفيذ التقنيات الجديدة والإجراءات الموحدة في الخدمات البلدية. قامت إدارة نظم المعلومات بتحديد نظم المعلومات الجغرافية كأداة علمية لتحسين الخدمات البلدية. قسم نظم المعلومات الجغرافية هو جزء من إدارة نظم المعلومات، وقد تم تأسيسها في عام 1998 لجمع وتنسيق وتكامل وتوزيع البيانات المكانية (الجغرافية) للبلديات. قراءة المزيد