نبذة عامة

تتيح هذه الخدمة للمستخدم التقدم بطلب فتح حساب رسوم بلدية.

المستفيدين
مواطن
مواطن دول مجلس التعاون الخليجي
مقيم
زائر
شركات
قنوات تقديم الخدمة
خدمة إلكترونية
إجراءات وخطوات الخدمة
إجراءات وخطوات الخدمة
1 - الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة www.mun.gov.bh
2 - اختيار مراكز خدمات العملاء الالكترونية.
3 - اختيار قائمة خدمات البلدية الإلكترونية (لا تتطلب تسجيل دخول) والضغط على خيار
(المواصلة من غير تسجيل الدخول).
4 - الضغط على خيار )تقدم بطلب الخدمة(.
5 - اختيار خدمة فتح حساب الرسوم البلدية في حقل نوع الخدمة.
6 - ملئ البيانات المطلوبة.
7 - ارفاق استمارة التعهد الزامي لهذه الخدمة. يمكنك تحميل الاستمارة من الرابط التالي
تحميل استمارة التعهد.
8 - تحميل المستندات المطلوبة مع اتباع شروط تحميل الملفات المذكورة في الموقع.
9 - الضغط على زر ارسال الطلب.
10 - انتظار الرد من قبل البلدية بعد اعتماد الطلب لدفع تأمين فتح الحساب.

طريقة الدفع (بعد استلام الرسالة الالكترونية للدفع)
1 - الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة www.mun.gov.bh
2 - اختيار مراكز خدمات العملاء الالكترونية.
3 - اختيار قائمة الخدمات البلدية الإلكترونية (لا تتطلب تسجيل دخول) والضغط على خيار
(المواصلة من غير تسجيل الدخول).
4 - الضغط على خيار )الاستعلام عن طلبك ومتابعته(.
5 - ملئ البيانات المطلوبة والضغط على زر(الاستعلام عن الطلب).
6 - الضغط على زر تفاصيل الطلب.
7 - الضغط على زر (ادفع المبلغ) أسفل الصفحة.
8 - سيتم ارسال رسالة الكترونية بعد قيام البلدية بمصادقة الطلب.
9 - إعادة الخطوات من خلال الاستعلام عن الطلب مرة أخرى لتحميل بطاقة المتابعة والمراجعة
بعد فتح الحساب.
المستندات المطلوبة
.عقد الإيجار (الزامي)
2.نسخة بطاقة هوية أو السجل التجاري لصاحب الطلب (الزامي)
3.نسخة من بطاقة العنوان (الزامي)
4. رسالة إخلاء إدا كان المكان غير شاغر
5. نسخة من بطاقة الهوية أو السجل التجاري للمالك
6.استمارة تعهد (الزامي)
7. مستند يفيد تسجيل عقد الايجار في الحكومة الالكترونية (الزامي)
8. أخرى
رسوم الخدمة
مبلغ تأمين حسب الخدمة
الأحكام والشروط
• جميع عقود الإيجار المرفقة يجب أن تكون مسجلة في نظام تسجيل العقود على بوابة الحكومة الإلكترونية (Bahrain.bh)
• جميع عقود الإيجار يجب أن تكون محررة باللغة العربية أو مصحوبة بترجمة معتمدة صادرة من مكتب ترجمة ومذيلة بختم المكتب المعتمد .
الأسئلة الشائعة
1-هل هناك رسوم لهذه الخدمة؟
لا ، لا توجد رسوم لهذه الخدمة
2- أنا مستأجر لعقار تجاري، وأود استكمال إجراءات الحصول على السجل التجاري من خلال فتح حساب الرسوم البلدية للحصول على فاتورة الكهرباء والماء والرسوم البلدية على العنوان المؤجر، كيف يمكنني فتح الحساب ؟
يمكنكم التقديم على هذه الخدمة من خلال مركز خدمة العملاء الالكتروني بموقع شئون البلديات التالي: www.mun.gov.bh واختيار خدمة فتح الحساب البلدي.

3- ماهي المستندات المطلوبة للتقديم على هذه الخدمة؟
• نسخة لعقد الايجار.
• نسخة لهوية صاحب السجل
• نسخة لبطاقة العنوان
• رقم الطلب الخاص بالسجل التجاري
• في حالة وجود توكيل من صاحب السجل، ترفق نسخة منه مع صورة لهوية الشخص الموكل.

4- وماهي المستندات المطلوبة في حال ما اذا كان صاحب الطلب هو مالك العقار.
• رسالة من صاحب الطلب تفيد بأنه مالك العقار ويريد استخدام المحل شخصياً.
• نسخة لهوية صاحب الطلب.
• نسخة لبطاقة العنوان.
• رقم الطلب الخاص بالسجل التجاري.
• في حالة وجود توكيل من صاحب السجل ترفق نسخة منه مع هوية الشخص الموكل.

5- هل يجب دفع مبلغ تأمين لفتح هذا الحساب؟
نعم، وقيمة التأمين 100 دينار