نبذة عامة

تتيح هذه الخدمة للمستخدم التقدم بطلب تحديث حساب الرسوم البلدية.

المستفيدين
مواطن
مواطن دول مجلس التعاون الخليجي
مقيم
شركات
قنوات تقديم الخدمة
خدمة إلكترونية
إجراءات وخطوات الخدمة
إجراءات وخطوات الخدمة
1- الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة www.mun.gov.bh
2 - اختيار مراكز خدمات العملاء الالكترونية.
3 - اختيار قائمة الخدمات البلدية الإلكترونية (لا تتطلب تسجيل دخول) والضغط على المواصلة
من غير تسجيل الدخول.
4 - الضغط على خيار (تقدم بطلب الخدمة).
5 - اختيار خدمة تحديث حساب الرسوم البلدية في حقل نوع الخدمة.
6 - ملئ البيانات المطلوبة.
7 - تحميل المستندات المطلوبة مع اتباع شروط تحميل الملفات المذكورة في الموقع.
8 - الضغط على زر ارسال الطلب.
المستندات المطلوبة
1. نسخة من بطاقة الهوية أو السجل التجاري للمالك
2. رسالة من صاحب الطلب
3. رسالة من المالك
4.رسالة من المستأجر
5. نسخة من عقد الايجار
6. فاتورة الايجار الجديدة
7. رسالة التفويض
8. مستند يفيد تسجيل عقد الايجار في الحكومة الالكترونية
9. فاتورة الكهرباء
10. اخرى (اختياري)
11. نسخة من إجازة البناء (اختياري)
رسوم الخدمة
لا توجد رسوم
الأحكام والشروط
• جميع عقود الإيجار المرفقة يجب أن تكون مسجلة في نظام تسجيل العقود على بوابة الحكومة الإلكترونية (Bahrain.bh)
• جميع عقود الإيجار يجب أن تكون محررة باللغة العربية أو مصحوبة بترجمة معتمدة صادرة من مكتب ترجمة ومذيلة بختم المكتب المعتمد .
الأسئلة الشائعة
1. هل هناك رسوم لهذه الخدمة؟
لا ، لا توجد رسوم لهذه الخدمة
2. كيف يمكنني تحديث حساب الرسوم البلدية للعقارات السكنية؟
من خلال تقديم الطلب في مركز خدمة العملاء الالكتروني بموقع شئون البلديات التالي: www.mun.gov.bh واختيار خدمة تحديث حساب الرسوم البلدية.
3. لماذا يجب علي تحديث الحساب السكني؟
حتى يتم تثبيت معلومات ساكن العقار ونوع السكن وتحديد الرسوم البلدية المطبقة حسب اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م.
4. كم هي قيمة الرسوم البلدية الشهرية لحساب السكن الخاص؟
تكون قيمة الرسوم البلدية الشهرية حسب مساحة البناء للعقار، بحيث لا يقل الرسم عن 2 دينار ولا يزيد على 11 دينار بحسب مساحة البناء والرسم البلدي المقابل لها.
5. ما هو الاجراء المطبق في حال عدم قيامي بتحديث الحساب البلدي السكني؟
في حال عدم تجاوبكم مع القسم المعني في البلدية، سيتم فرض رسوم بلدية شهرية مؤقتة لا تقل عن 10 دنانير ولا تزيد عن 100 دينار للحساب السكني، لحين قيامكم بإجراء التحديث.
6. ماهي المستندات المطلوبة لتحديث الحسابات السكنية؟
• بطاقة الهوية لمالك العقار بشرط مطابقة عنوان البطاقة بعنوان السكن وذلك في حالة سكن المالك للعقار بنفسه.
• نسخة لإجازة البناء ان وجدت.
• في حال سكن أبناء او أقرباء او موظفي المالك، يتم ارفاق نسخة لبطاقة الهوية للشخص الساكن بشرط مطابقة عنوان البطاقة بعنوان السكن، ومستند يفيد صلة القرابة او كفالة الموظف.